أنجزت الطائرة دون طيار فانتوم راي (Phantom Ray) من بوينغ (Boeing) رحلتها الأولى بنجاح في 27 نيسان/ أبريل انطلاقاً من قاعدة إدواردز لسلاح الجو، مركز درايدن لأبحاث الطيران، في كاليفورنيا.
استغرقت هذه الرحلة 17 دقيقة في الجو، وقد أجريت بعد إنجاز اختبارات سير الطائرة بسرعة على أرض المطار في شهر آذار/ مارس الماضي، وتم في هذه الاختبارات التصريح لنظم التوجيه الأرضي والملاحة والتحكم، وتم التحقق من نظم تخطيط المهام، وبينية الطيار الإجراءات العملانية. وقد حلقت الطائرة على ارتفاع 7500 قدم، ووصلت إلى سرعة 178 عقدة.
"استغرق الأمر سنتين ونصف للوصول إلى هذا اليوم،" حسب قول داريل دايفيس، رئيس فرع بوينغ فانتوم وركس. "تعتبر هذه البداية لتوفير منصة اختبار لزبائننا من أجل تطوير تكنولوجيات النظم غير المأهولة المستقبلية، وشهادة على القدرات الكمينة في بوينغ. كذلك فإن الاختبارات اللاحقة ستشهد توسيع مجال طيران طائرة فانتوم راي، وستساهم في توسيع حضور شركة بوينغ في سوق النظم غير المأهولة."
تم في هذه الرحلة برهان صلاحية الطائرة دون طيار فانتوم راي للطيران، مما يمهد الطريق لإجراء المزيد من الطلعات الجوية في الأسابيع القليلة المقبلة. ومن شأن هذه الطلعات التي تجرى بتمويل من شركة بوينغ، أن تحضر طائرة فانتوم راي لدعم المهام المحتملة التي قد تتضمن الاستخبار والمراقبة والاستطلاع، وقمع الدفاعات المعادية، والهجوم الإلكتروني، والعمليات الضاربة والتزود بالوقود جواً.
"من شأن هذه الرحلة الأولى لطائرة فانتوم راي أن تنقلنا إلى المرحلة التالية في مجال الطائرات دون طيار،" حسب قول كريغ براوهن، مدير برنامج فانتوم راي في بوينغ، الذي اعتبر أن "الطائرات غير المأهولة المستقلة العمل وحجمها بنفس حجم المقاتلات هي حقيقية، وقد ارتفع مركز مستوى بوينغ في قطاع الطائرات دون طيار. والآن نتوق لمعرفة المدى الذي سيصل إليه هذا المستوى."
تجدر الإشارة أن طائرة فانتوم راي هي جزء من برامج عدة لبوينغ في مجال الطائرات دون طيار التي تشمل Phantom Eye، و A160T Hummingbird، و ScanEagle وغيرها.