ياسين الغربي الأعضاء
الجنس : عدد المساهمات : 8
نقاط : 10161 تاريخ الميلاد : 21/10/1994 تاريخ التسجيل : 23/01/2011 العمر : 30 الموقع : تونس الخضراء المزاج : جاهز للمعركة
| موضوع: المقاتلة السويدية Saab JAS 39 Gripen الإثنين يناير 24, 2011 4:13 am | |
| المنشاء: السويد الول طيران 9 ديسمبر 1988النوع: متعددة المهامالمحرك:محرك واحد طراز ار ام 12 توربينى مروحى بقوة 8165كلغ والاحتراق اللاحق مطور من شركة فولفو وجنرال الكتريك المحرك مشتق من محركاف 404 جنرال الكتريكالطول: 14.1 معرض الاجنحة : 8.4 مالوزن الفارغ :6500 كلغاقصى وزن للاقلاع: 12475كلغابرم العقد الاول سنة 1982 لبناء 5 نمازج اولية . فى يونيو 1992 ابرم عقد انتاج 110 طائرة تشمل 14 تدريببمقعدينو فى اواخر عام 1993 تحطمت الطائرة فوقاستكهولم و هذة المرة نسب الحادث الى خطأ فى استخدام نظام التحكم السريع فى الحركةمما دفعها الى اعلى دونما رادع و بعد هذا الحادث تم تطوير التحكم هذا بشكل جذرى بعدان تمت تجربتة على منضدة اختبار ثابتة عائدة لسلاح الجو البريطانى. و يذكرهنا انة فى العام 1995 ابرمت السويد مع شركة بريتش ايروسبايس اتفاقية تقوم بموجبهاالشركة بتسويق و دعم الطائرةالتصميمالطائرة جريبن هى طائرة صغيرة الحجم نسبيا و هى بذلك ببصمة ردارية صغيرةخادعة من حيث الحجمو تشكل الالياف الكربونية حوالى 25% من بنيتها فهىبذلك وبمحركها الوحيد طائرة سريعة تتميز بفاعلية عالية للمناورة و بخفة الحركةو بما انها طائرة قتالية من الجيل الرابع فهى تتميزباجهزة حرب الكترونية شاملة و ردار متعددالانماط و نظام اتصالات امن و كبينةقيادة زجاجية متطورة و شاشة عرض رأيسة (HUD) ولا تقتصر الميزة على الجوانبالفنية فقد بال ان المبداء العملياتى لها يتسم باهمية كبيرة فقد اعتمد فى مفهومتصميمها الفلسفة العملياتية المبنية على القواعد الجوية المتفرقة لدى القوات الجويةالسويديةو نتيجة لذلك فإن الطائرة تتميز بقدرة القلاع و الهبوط القصير(STOL) وقدرة اعادتها سريعا للطلعة التالية
ثبت على (جاز-39) ردار دوبلرى طراز (PS-50/A) و مدفع عيار 27ملم مدمجولها سبعة مراكز تعليق خارجية و هىمجهزة لاستقبال مجموعة متنوعة من الصواريخ و الاسلحة الحديثةو يذكر ان النظمالالكترونية القتالية فى الطائرة متطورة جدا حيث يختار الطيار نوع المهمة التى يريدتنفيذهامساندة ارضية اعتراض استطلاع . و يسجل خيارة فى جهاز الكمبيوتر الذىيختارة و يشغل تلقائيا مواصفات الطيران الخاصة بالمهمةكما زودت مقصورة الطياربلوحة قيادة مبسطة لا تظهر عليها الا الاجهزة التى يريد الطيار رؤيتها كى لا يرتبكو يتاخر فى رد الفعل كما تحمل الطائرة منظومة كاميرات خاصةبالتجسس. فيما يلي مواصفات الطائرة كاملة: سنة الدخول للخدمة: 1997 عرض الاجنحة: 8,40 م الطول : 14,10 م الارتفاع : 4,70 م الاوزان كغم : فارغة : 6622 الوزن الطبيعي للاقلاع: 8700 الوزن الكلي للأقلاع: 12974 الوقود: 2268 القوة الدافعة( كيلونيوتن) : دفع عادي: 54,00 الحارق الخلفي: 80,51 السرعة الافقية القصوى: 2125 كم \ساعة عند مستوى البحر: 1400 كم \ساعة المدى: 3300 كم سرعة التسلق م\ ثا: 4700 سقف الارتفاع : 19000 م واجب التحميل الاقصى : +9 الطاقم : 1 التسليح والتجهيز: 1 مدفع رشاش 27 ملم من نوع ماوزر بي كي 27 ,الحمولة الحربية 8000 كغم من خلال 7 نقاط تعليق 2 صواريخ جو-جو من طراز سايدويندر على طرفي الجناحين AIM-120 AMRAAM or Rb.71 Sky Flash4 صواريخ من طراز: 4 صواريخ جو- ارض من طراز مافريك 2 صواريخ المضادة للسفن من طراز ار بي اس 15 اف MBB VBM charge, 2 grenade launchers DWS 39, guided bombs and ML UR, reconnaissance and ECM pods
تلبي هذة الطائرة متطلبات القوة الجوية السويدية من حيث قابليتها الاقلاع و الهبوط من مدارج ضيقة
الطائرة الان في خدمة سلاح الجو الملكي السويدي و الطيران التشيكي و القوة الجوية الهنغارية.
ولكن لها قصور فى بعض النواحى الادائية مثل :
1- الحمولة الخارجية القصوى متواضعة حيث تتراوح بين 3-4 طن وذلك يحد بشدة من كميات الصواريخ والقنابل التى تحملها الطائرة وكذلك خزانات الوقود الخارجية . 2- كمية الوقود الداخلية قليلة حيث تبلغ 2268 ليتر وذلك يؤثر بشدة على مدى الطائرة .
*** وهناك نقطة اخرى سيئة ألا وهى السعر المرتفع للطائرة حيث يبلغ سعرها 50 مليون دولار (يقترب سعرها من سعر طائرتين ميج-29 ) . الطائرة جريبين بدات فى الحصول على تعاقدات لانتاجها جديدة بعد دخولها الخدمة بالسويد وجنوب افريقيا حيث بدات تشيكيا استلام عدد منها وحاليا تحاول السويد بيعها للنرويج والدنمارك كبديل للطائرة عالية التكلفة Jsf والتى يتزايد سعرها باستمرار وتتميز الجريبن بان تكلفة ساعه الطيران وتكلفه الصيانة بانها الاقل فى الطائرات الغربية وانها تقلع من مطارت صغيرة او شبه مدمرة والطائرة متعدده المهام ولكنها ليست بعيدة المدى او صالحة لمهام بعيدة المدى بحمولات اسلحة جيدة ويتم الاستعاضة عن المدى القصير باستخدام الصواريخ بعيدة المدى Storm Shadw والصاروخ السويدى Rbs15 المضاد للسفن والطائرة اول طائرة اوربية تستخدم فى طالاق الصاروخ جو جو بعيد المدى ميتور وتحاول السويد بيع الطائرة بسرعه خصوصا عن ما يقال عن تخفيض حجم الطائرات المطلوبة لسلاح الجو السويدى لعدد اقل من 204 وباقى العدد يوضع فى التخزين كطائرة جاهزة للبيع فورا كما يوجد برنامج لانتاج نسخ اوربية اعلى كفاءة منها طرازى سى و دى والجدير بالذكر ان بريطانيا تستخدم سرب من هذة الطائرة كطائرات تدريب لطيارين الناتو.
تسربت انباء عن الاقتراحات بشان تطوير طائرة جربين هذه المقاتلة السويدية الصنع من هذه الاقتراحات مشروع gripen n النرويجي ومشروع gripen dk الدانماركي وهو ضمن تطوير للمقاتلة التي ظهرت في معرض باريس 2007 والمسماه و gripen next generation بالنسبة لطائرة النكست جينيرشن فهي اكثر تطور وتجهيز من الطائرة الحالية rm12 وتظهر ساب قفزة في قوة الدفع من 18000 رطل -22000 رطل وان مثل هذا التحسين المثير لا يمكن ان يتحقق سوى عن طريق محرك جديد يتطابق مع مواصفات محرك f404-ge-400 من جنرال اليكترك والموجود على السوبر هورنت اما المحرك الحالى volvo aero rm12 فهو طراز محسن مشتق من f404-ge ,وان المحرك القادم f414 مرشح لطائرة جربين في الوقت الحالى 0 وكانت شركة فولفو تقول بان اي محرك جديد ينبغي ان يحمل اسما معروفا وكانت دائما منفتحة حول استخدام f414 وفي الوقت الذي استمر فيه هيكل الطائرة الاساسي على حاله من حيث الاتساع فهنالك الكثير من التعديلات المستحدثة منها اضافة حاضن ممدد تحت بدن الطائرة بشكل انسيابي يتسع لكمية اضافية داخلية من الوقود 0 وهنلك افكار متقدمة لما يمكن ان يسمى gripen 2010 تظهر فيه الطائرة مع خزانات وقود مطابقة لبدنها ويبدو التصميم الجديد اكثر اناقة واقل مقاومة للهواء 0 كما ان الجيل القادم يمكن له ان يحمل 138% من حمولة الوقود لدى جريبين سي و دي اي 5000-6000 رطل علما ان كل الطائرات مصممة للتزود بالوقود جوا 0 اما تفاصيل طائرة dk المقترحة للدانمارك فتظهر الطائرة وهي تحمل ثمانية قنابل صغيرة gbu-39 موزعة بالتساوي على منصتي bru-57 وزوجين من صواريخ ما بعد المدى البصري نوع ميتيورmeteor وفي الحقيقة ستتالف الحمولة الاجمالية من 16 قنبلة b اربع صواريخ meteor وصاروخين iris-t اضافة لمدفع عيار 27 ملم0 من بين اهم التعديلات البارزة هو اعتمادها تقنية رادار المسح الاكتروني النشط aesa وهنالك ايضا تقنية رادار جديدة تدعى nora اي not only a radar يجري فيه العمل مع لدى ساب-اريكسون منذ 10 سنوات وهو متصل بمشروع مواز يعرف باسم (النظام الدفاعي المدمج المتعدد الوظائف)multi-function integrated defensive avionics system. او midas بحيث يقوم على اضافة قدرات جديدة ابعد من وظائف الرادار الاساسية مثل الهجوم الالكتروني والتشويش والاتصالات المتقدمة ووصلات بيانات يعني سيتم التركيز على زيادة سعةها من الوقود و الاسلحة و تحسين الالكترونيات [b] | |
|
أوراق الخريف نائب المدير
الجنس : عدد المساهمات : 412
نقاط : 12523 تاريخ التسجيل : 18/01/2011 الأوسمة :
| موضوع: رد: المقاتلة السويدية Saab JAS 39 Gripen الثلاثاء يناير 25, 2011 9:48 am | |
| شكراااااااااااااااااا سلمت الايادي | |
|