منتديات الأطلس
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتديات الأطلس

منتديات الأطلس مغربية عربية لخدمة العرب و المسلمين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول
مواعيد الصلاة
محركات بحث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sousou dk
 
adil
 
أوراق الخريف
 
وائل كمال
 
troy
 
almayali
 
ace
 
ياسين الغربي
 
aladine
 
shery adel
 
المواضيع الأخيرة
ديسمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
سحابة الكلمات الدلالية

شاطر | 
 

 موسوعـــة شاملـة عن الجيـش الملكي المغربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adil
المدير العام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 428

نقاط : 8841
تاريخ الميلاد : 08/07/1990
تاريخ التسجيل : 01/01/2011
العمر : 28
الدولة :
الموقع : atlas.ahladalil.com

مُساهمةموضوع: موسوعـــة شاملـة عن الجيـش الملكي المغربي    الإثنين يونيو 06, 2011 9:43 am

السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته

موسوعـــة شاملـة عن الجيـش الملكي المغربي


القـــوات المسلحة المغربية

القوات المسلحة الملكية المغربية هي المؤسسة العسكرية للمملكة المغربية. تضم هذه المؤسسة 743,600 جندي، بالإضافة إلى 300,080 جندي احتياطي ليصبح المجموع 1,043,680 جندي. شرعت القيادة العليا في تكوين أطر الجيش العليا في مختلف المعاهد العسكرية الأجنبية والوطنية ك الاكاديمية الملكية العسكرية بمكناس، وتزويد مختلف وحدات القوات المسلحة الملكية البرية والبحرية والجوية بالأسلحة العصرية. وفي إصلاح نظامه، وتطوير قيادته، وتجهيز المرافق التابعة له كالدرك الملكي، ووزارة الدفاع، والمجلس الأعلى للدفاع الوطني، والمحكمة العسكرية، وأن يصبح عاملا أساسيا يساهم في نهضة الدولة وحمايتها من الحركات الانفصالية والإرهابية.
لم يقتصر دور القوات المسلحة الملكية على حماية الوطن ضد كل عدوان يهدده، بل إنها ساهمت مساهمة فعالة في عدة مشاريع تنموية وكذا في عمليات الإنقاذ في حالة الكوارث الطبيعية. ويشاركون كذلك في مهمات حفظ سلام تحت غطاء الأمم المتحدة. (لقد حصل ازدياد كبير في في شتى فروع القوات المسلحة الملكية بسبب زيادة اجور ومنح شقق للعاملين ودفع أجور شهرية لجنود الاحتياط حيت
أصبحة أكبر جيش عربي وافريقي)

يرأس القوات المسلحة الملكية القائد الأعلى ورئيس الأركان الملك محمد السادس نصره الله ويقوم الجيش بإرسال وحدات عسكرية إلى كافة الدول المحتاجة إلى معونة دولية سواء كانت المساعدات ذات هدف طبي أو عسكري.
يلف الجيش المغربي الكثير من الغموض حيث تبقى كمية ونوعية جميع الأسلحة من طائرات وبوارج ومدرعات غير معروفة تماما، حيث تقام من حين لآخر صفقات سرية لشراء الأسلحة من الدول الأوروبية والولايات المتحدة، وتقام الاستعراضات العسكرية الجوية منها والبحرية والمناورات البرية سنويا.
ويتم تجديد وتحديث الجيش المغربي سنويا بأفواج جديدة من الضباط والطيارين والقياد، حيث يقوم الملك بإعطاء كل فوج اسما، كما تتم تحديثات للأسلحة وصيانة لها. وهناك علاقة متينة للجيش المغربي بالجيش الفرنسي والأمريكي حيث يتم تبادل العديد من الخبرات خصوصا في ميدان المشاة والطيران.
لا يعتبر المغرب عضوا في حلف الناتو لكنه حليف رئيسي لحلف الناتو. عرف الجيش الملكي المغربي عدة حروب ابدى فيها كفائته و
فوزه على الجزائر في (حرب الرمال) و على الانفصالين (البوليزاريو) اتباع الجزائر



الانفاق العسكري
المغرب الخامس عربيا من حيث الإنفاق العسكري




أشـار معهد ستوكهولم في تقريره الصادر في 31 مارس الماضي إلى أن المغرب يحتل المرتبة الخامسة عربيا من حيث الإنفاق العسكري ، وأكد "التقرير" أن المغرب أنفق أكثر من ملياري وثلاثمائة مليون دولار على صفقات الأسلحة خلال العام الماضي ، بينما أنفقت الجزائر مليارين وأربعمائة مليون دولار خلال الفترة ذاتها.

وتصدرت المملكة العربية السعودية قائمة أكثر الدول العربية إنفاقا على الأسلحة بأكثر من 18 مليار دولار أي مايعادل 47 في المائة من حجم الإنفاق العسكري العربي في 2007.

وكانت مؤسسة Forecast الدولية المختصة في الشؤون العسكرية والدفاع قد أشارت في تقرير سابق أن عدد أفراد القوات المسلحة الملكية المغربية يصل إلى 250 ألف جندي، 175 ألفا منهم في القوات البرية موزعين بين منطقتين عسكريتين كبيرتين: المنطقة الشمالية التي يوجد مقرها في الرباط والتي تهتم بالدفاع على الحدود مع الجزائر والحفاظ على الأمن الداخلي، والمنطقة الجنوبية ومقرها بأكادير وتهتم بمحاربة انفصاليي البوليساريو.

فيما يتراوح عدد القوات البحرية ما بين 7500 رجل و 10 آلاف، في الوقت الذي يبلغ عدد القوات الجوية 13500 رجل موزعين على القواعد الجوية في القنيطرة ومراكش ومكناس والرباط سلا وسيدي سليمان إضافة لقواعد متنقلة بالجنوب.

وتتوفر القوات الجوية المغربية على 95 طائرة حربية و 24 طائرة مروحية هجومية وعلى قدرات استخباراتية إلكترونية مهمة وينتظر ان يستلم المغرب طائرات أمريكية حديثة من نوع إف 16 خلال الأشهر القادمة .

ويشمل التعاون المغربي الفرنسي في المجال العسكري تحديث سلاح المدفعية والمدرعات وتحديث القوات البحرية وتجهيزها بفرقاطات حربية جديدة ومطاردات قاذفات للصواريخ وسفن للدعم اللوجيستيكي.

إلى ذلك وصل عدد الفرقاطات التي تتوفر عليها البحرية الملكية إلى أربع فرقاطات، بعدما تمكن المغرب - حسب ما نقله موقع "مير إيماريتيم" الفرنسي- من إتمام صفقة تجارية بينه وبين شركة DCNS(شركة الصناعات البحرية الفرنسية)، حيث من المتوقع أن يتسلم المغرب فرقاطة من نوع Fremm المتعددة المهام بمبلغ 470 مليون أورو، أي حوالي 735 مليون دولار.



وتتوفر البحرية الملكية على أسطول لا يضم سوى ثلاث فرقاطات صغرى، منها اثنتان من صنع فرنسي (محمد الخامس والحسن الثاني)، وهما مصنوعتان في أوراش الأطلنتيك بـ «سانت نازير»، وتم تسليمهما للمغرب في سنتي 2002 و2003. أما الفرقاطة الثالثة (الرحماني)، فهي من صنع إسباني ويرجع تاريخها إلى 1982.



وكان المغرب قد قدم مؤخرا طلبا إلى شركة شيلدي شيببيلدنغ الهولندية المتخصصة في صناعة السفن لبناء ثلاث طرادات حربية من فئة سيغما سعة 1600 طن لصالح البحرية الملكية المغربية، وتبلغ قيمة هذه الصفقة أكثر من نصف مليار يورو.



ويأتي شراء الطرادات الثلاث في سياق تحديث أسطول البحرية الملكية. وينوي المغرب من خلال صفقة السيغما تأمين زوارق مرافقة للفرقاطة الفرنسية فريم، المضادة للغواصات، والتي تتوفر على تكنولوجيا متطورة تعد من آخر ما توصلت إليه صناعة السفن الحربية في أوربا ، وفي نفس السياق، اتفق المغرب مؤخرا مع فرنسا حول تفاصيل برنامج لتزويده بنظام رادارات متكامل لحماية واجهته البحرية.

المصدر
http://www.hespress.com/?browser=view&EgyxpID=5757




تاريخ الجيش المغربي
تاريخ الجيش المغربي مليء بالصفحات المشرقة التي رسمت تاريخ الأمة منذ الفتح العربي، ولعل طارق بن زياد فتح الأندلس في جيش نواته مكونة من المغاربة الأمازيغ، الذين دعموا القوة العربية الصاعدة آنذاك في القرن الأول الهجري، ثم توالت الوقائع التي كانت في أغلبها انتصارات حاسمة، إذ أن معركة الزلاقة أطالت الوجود العربي في الأندلس ونفس الشيء يمكن أن يقال عن معركة الأرك.
لكن أهم انتصار حققه المغاربة في التاريخ كان في معركة القصر الكبير أو معركة وادي المخازن أو معركة الملوك الثلاثة، معركة قتلت الطمع الأوروبي مدة طويلة وأبعدت الأطماع التركية إلى الأبد وجنبت المغرب مسارا تاريخيا مظلما وجعلت المغرب مرهوب الجانب حتى جاءت هزيمة أيسلي، التي لم تكن مدروسة استراتيجيا، ودفعت الدول الاستعمارية إلى استسهال أمر المغاربة، وكانت السبب غير المباشر في استعمار المغرب بعد ذلك في 1912
في حرب الصحراء التي شن أثناءها البوليزاريو حرب عصابات على القوات المسلحة الملكية، لا يمكن اعتبار ما حدث أحيانا هزائم ولا حتى تقويما صحيحا للقوة العسكريةالمغربية، فقد انهزمت جيوش قوية بسبب حرب العصابات أو الاستنزاف، مما يبين أن تاريخ المعارك العسكرية إيجابي جدا
واليوم، كيف هي حالة القوات المسلحة الملكية؟ كيف هو عتادها، كيف هو تسليحها، تكوين ضباطها وجنودها؟ تسييرها المالي؟ الحالة المادية للجندي المغربي؟
حضرت مؤخرا الأبواب المفتوحة التي أنجزتها القوات الجوية بمكناس فأبهرني حصول الانفتاح على المدنييت لتقريب هذا العالم العجيب من المواطنين، وعاينت التجهيزات المتطورة التي حصلت عليها هذه القوات، كما أعلم من خلال أصدقائي الذين تكونوا في الأكاديمية العسكرية أو بعض المعاهد العليا، أن تكوين الضابط المغربي يعتبر من أرقى ما يمكن أن يعطى للمتكونين، كما أن بعض مدارس تكوين ضباط الصف تمتلك برامج تكوين ممتازة تطمئن المغاربة على جيشهم وعلى قدرته على المواجهة في أحلك الظروف، دون أن ننسى أن حالة شبه الاستنفار المستمرة في الصحراء تعطي إضافة ميدانية لهذا الجيش في كل يوم، عكس كثير من الجيوش التي تعتمد على المناورات السنوية فقط
تحتاج المؤسسة العسكرية إلى مزيد من الشفافية في التسيير والتفتيش والمراقبة وإلى الرفع من مستوى التكوين عند الجندي العادي، والتعامل مع التجنيد العسكري بالصرامة والجدية اللازمة، كما تحتاج هذه المؤسسة، وهذا هو الأهم، إلى الحدر الدائم والاستعداد المستمر لكل الاحتمالات، لأن الجوار المغربي مناهض ومشاكس ومستفز، لا يمكن معه الركون إلى الاعتقاد بسلام في الحاضر ولا في المستقبل





القوات البرية

يبلغ تعداد القوات البرية 200000 فرد , أما التنظيم العام فهو كالتالي : قيادتان إقليميتان في الشمال والجنوب : 3 ألوية مشاة ميكانيكية , لواء مشاة خفيف (أمن) لواءان مظليان , 8 أفواج مشاة ميكانيكية مستقلة , 10 كتائب مدرعة مستقلة , 12 كتيبة مدفعية مستقلة ؛ كتيبتا فرسان مستقلتان ؛ 3 كتائب هجانة مستقلة (جمال) ؛ كتيبة جبلية مستقلة ؛ 10 كتائب مشاة مستقلة ؛ 4 كتائب هندسية مستقلة ؛ مجموعة دفاع جوي ؛ الحرس الملكي ؛ كتيبة مشاة وسرية خيّالة ..


الجيش المغربي يتكون من

الجيش الملكي المغربي
القوات الجوية الملكية المغربية
القوات البحرية الملكية المغربية
الدرك الملكي
القوات المساعدة
الحرس الملكي

موزعة على جميع مناطق المملكة المغربية



القـــــــوات الجــــــويــــــة المغربية

هي القوات الجوية الملكية المغربية
تأسست سنة 1956
بلغ مجموع الموظفين في يناير 2008 89,050 عامل، و1120 طيار.
توجد 34 قاعدة جوية حربية أكبرها هي:القاعدة 5 في مكناس ، القاعدة 4 مراكش ،القاعدة 1 الرباط/سلا، و القاعدة 2 القنيطرة. بالإضافة إلى التسهيلات (القواعد الجوية المشتركة) مع الدرك الملكي و البحرية الملكية.
كما أن هناك قاعدة جديدة لطائرات الاف-16 التي ستدخل الخدمة في أفق 2010 - 2012

الاسطول الجوي المغربي في تطور مع مرور الزمن وهنالك مشاريع مستقبلية تهدف الى زيادة عدد المقاتلات الى حوالي -250-300 مقاتلة حديثة

القوات الجوية الملكية المغربية

الترسانة


طائرات قناصة
24 أف 16
35 mirage 2000
12 Rafale
4 F-5F


طائرات تدريبية
25 T-25
32 CM170R
28 SF.260M


طائرات للنقل
1 KC-135
2 EC-130
1 C-560
1 Potez 842


مروحيات محاربة
2 AH-54 Apache
2 SA315B
24 SA342L
6 SA342K
1 AS.355F
3 SA.365N
8 Alouette II
2 Alouette III


مروحيات للنقل
20 Mi-35
20 Mi-17
8 SA330C
2 S-70A
2 S-61
4 S-58


.........

القوات الجوية

وتنقسم الى قسمين:

-فرق المطاردات :

-الفرقة المطاردة شاهين المتواجدة بمكناس و مجهزة بطائرات من نوع F-5 E و F-5f .
-الفرقة المطاردة البراق المتواجدة ايضا بمكناس و مجهزة بطائرات F-5 E و F-5f .
-الفرقة المطاردة Tiger وهي ايضا بمكناس و مجهزة بنفس نوع الطائرات.
-الفرقة المطاردة اطلس المتواجدة بسيدي سليمان و مجهزة بطائرات Mirage F-1 .
-الفرقة المطاردة اسد ايضا بسيدي سليمان و نفس انواع الطائرات
اما الان القسم الثاني وهو فرق النقل و المروحيات


بعض الصور لأنواع الطائرات الحربية والمروحيات في القوات الجوية المغربية

تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.

تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.


المعدات
دبابات القتال الرئيسية : تمتلك القوات الملكية البرية ..
400 دبابة M-60
224 دبابة M-48
250 دبابة T-72
إضافة إلى قانصات للدبابات طراز SK-105 urassier

طيران الجيش المغربي :


4 طوافات ALOUETTE II

5طوافات GAZELLE

8 طوافات A-109

العربات المدرعة : لدى القوات البرية الملكية المغربية مجموعة جيدة ومتنوعة من عربات القتال.. تتألف من :


150 عربات AMX 10RC
340 عربة VAB
600 عربة M-113
200 عربة AML-90
50 عربة M163 Vulcan
60 عربة Ratel-90 و
150 عربة Pegaso BMR
نحو 7000 عربة M998

المدفعية :


80 مدفع ذاتي الحركة طراز M-110 عيار 203 ملم
84 مدفع ذاتي الحركة طراز M109 عيار 155 ملم
80 مدفع F3 عيار 155 ملم
30 مدفع طراز FH-70 مقطوراً عيار 155 ملم
36 مدفع طراز L 118
18 مدفع M101
40 مدفع M101A1 عيار105 ملم
18 مدفع M-46 عيار 130 ملم
إضافة إلى مجموعة من مدافع الهاون عيار 81 ملم و 120 ملم وتشكيلة من المدافع عديمة الارتداد عيار 75ملم و 106 ملم .

صواريخ مضادة للدبابات : تمتلك القوات المغربية نحو ..


1600 صاروخ Metis-M
580 صاروخ M47 Dragon
316 صاروخ AT-14 Kornet
273 صاروخ BGM-71 TWO
120 صاروخ MILAN
وكمية غير محددة من صواريخ HOT و قواذف RPG
إضافة إلى مجموعة من القواذف الخفيفة المضادة للدبابات طراز
M72 LAW وستريم STRIM 89


الدفاع الجوي الملكي المغربي :



حصل مؤخراً على 12 نظاماً لدفاع الجوي طراز " تانغوسكا " TUNGUSKA-M1

تضاف إلى ترسانته التي تضم 40 نظاماً طراز "تشابارال" Chaparral

80 نظاماً طراز "إيغلا" igla

ومجموعة من صواريخ sa-7 ولدى القوات المغربية مجموعة من المدافع المضادة للطائرات تتألف من :

200 مدفع عيار 20 ملم

452 مدفع ثنائي من العيار نفسه مركبة على عربات VAB

260 مدفع طراز ZPU-32-2 عيار 23 ملم

مجموعة من المدافع من أعيرة 37 ملم و 57 ملم و 100 ملم .

60 مدفع "فولكان" M163 VULCAN



القوات الجوية الملكية المغربية :




يبلغ تعداد القوات الجوية الملكية المغربية 18000 فرد وتتكون من :

الطائرات المقاتلة :

5 أسراب مقاتلات / هجوم أرضي تتألف من ؛

14 طائرة Mirage F-1CH

14 طائرة Mirage F-1 EH

8 مقاتلات F-5F

15 مقاتلات F-5E

وطائرة RF-5A

ويملك سلاح الجو أيضاً سرب تدريب / مكافحة متمردين ؛

يـتألف الأول من ؛

30 طائرة Dassault Alpha

والثاني من ؛

20 طائرة Cessnat T-37

ملاحظة / تخضع المقاتلات Mirage F-1CH-EH لعملية تحديث كاملة بموجب برنامج بدأ في العام 2006 تنفذه شركتا "ساجيم" "تاليس"

طائرات النقل :

19 طائرة C-130

7 طائرات CN-235

3 طائرات Gulfstream

6 طائرات King Air

طائرة واحدة Falcon – 50

طائرات الصهريج :

طائرتي KC-130

طائرة واحدة KC-135

3 طائرات Boeing 707

وتمتلك القوات الملكية المغربية طائرتي falcon للإجراءات الإلكترونية المضادة وطائرتي DO-28D لدوريات الساحلية .



طائرات التدريب :




12 طائرة T 34C

14 طائرة AS202

14 طائرة T-37

22 طائرة متقادمة طراز Dassault-Breguet/Dornier Alpha Jet


الطوافات :




48 طوافة AB 205

22 طوافة AB 206

5 طوافات AB 212

24 طوافة Gazelle

34 طوافة SA 330 Puma

12 طوافة CH-47 Chinook

24 طوافة 500MD

4 طوافات S-61

2 طوافة Dauphin



أهم قواعد القوات الجوية الملكية المغربية :


مراكش , مكناس , نويصر , قنيطرة , سيدي سليمان .

القوات البحرية :


يبلغ تعداد القوات البحرية الملكية المغربية 15000 فرد تشمل 4000 فرد مشاة البحرية وحرس السواحل ويتألف أسطولها من :

الفرقاطات :

فرقاطتان من طراز Descubierta

وفرقاطتان فئة محمد الخامس من طراز Floreal

الفرقاطة فريم

والفرقاطة سيغما

القوات الخفيفة :

8 سفن دورية عملانية فئة ريس يغشاش فرنسية الصنع من طراز OPV64

7 زوارق هجومية سريعة فئة الخطابي طراز Lazaga معدل

زورقان هجوميان سريعان فئة عقبة فرنسية الصنع من طراز PR-72

4 زوارق دورية فئة اللاحق طراز Osprey

8 زوارق دورية فئة رابحي إسبانية الصنع من طراز B200D

15 زوارق دورية ساحلية فئة الوصل / الرائد من طراز P-32


القوات البرمائية والسفن المساعدة :


سفينة إنزال تستخدم لدعم سفن دورية العملانية فئة سيدي محمد عبد الله أمريكية الصنع طراز New Port

4 سفن فئة BATRAL و سفينة دعم لوجستي طراز داخلة إضافة إلى 3 طوافات من طراز Panther

أهم القواعد :البحرية


كازابلانكا , الدار البيضاء , الحسيمة , دخلة , طنجة .
وهناك تقرير إلى صفقات قادمة للمغرب ويتحدث عن إنتفاضة تسليحية مغريبة بعد صفقة الأسلحة الجزائرية الأخيرة
ويتكلم عن صفقات الأسلحة المغربية الحديثة وعلى الرغم من غموض هذا الموضوع الذي تحيطه السلطات بالسرية التامة .. فبعد أن أهدت الحكومة السعودية والإماراتية المغرب ما يزيد على 30 مقاتلة F-16 تجري محادثات سرية بين المملكتين السعودية والمغربية لبيع الأخيرة طائرات تورنيدو GR4 ويبدو أن هذه الصفقة حصلت على الموافقة البريطانية بعد زيارة وزير الخارجية البريطاني إلى كل من الرياض والرباط في السنة الماضية .. وسبق لسعودية أن أهدت للمغرب 40 طائرة mirage f-1 ويجري الحديث في الكواليس بأن السعودية ستقوم بتمويل صفقة مغربية فرنسية تبلغ مليارين ونصف المليار يورو لشراء 12 إلى 18 طائرة rafale .. وما يتعرض هذه الصفقة حتى الان هي الرغبة الفرنسية في تحديث كامل الاسطول الجوي الليبي بعد رفع الحظر عن بيع الأسلحة إلى ليبيا بحسب صحيفة لوفيغارو الفرنسية .. وإلى ذلك تناقلت وسائل الإعلام البلجيكية أن المغرب بصدد انتظار الموافقة النهائية من بلجيكا لإتمام صفقة شراء 46 طوافة عسكرية Hewait M 109 كانت الحكومة المغربية طلبتها في 21 كانون الاول / ديسمبر الماضي , ولم تكشف هذه الوسائل الإعلامية عن قيمة الصفقة .....

أما بالنسبة لتحديث للقوات البحرية ووفقاً لمصادر موثوقة فقد اشترت البحرية الملكية المغربية عدداً غير محدد من زوارق الدورية السريعة الإسبانية طراز Rodman من خلال صفقة بلغت قيمتها 400 مليون درهم مغربي أي مايعادل 35 مليون يورو وتجري مفاوضات لشراء 50 زورق دروية سريعاً ومتطور ومجهزاً بنظام رادار حديث .. ويأتي الدعم نزولاً من رغبة الإتحاد الاوروبي في تعزيز قدرات المغرب البحرية ..

و تجري مفاوضات حثيثة بين الرباط ومدريد لتزويد القوات البرية لتزويد القوات البرية بنحو 1500 عربة مدرعة خفيفة ونحو 1000 شاحنة عسكرية إضافة إلى بعض الصواريخ المضادة للدبابات وقاذفات للقنابل . وكانت المغرب اشترت مؤخراً 60 دبابة أسبانية مستعملة من طراز Leopard 1 وتلقت 50 مدفع ميدان ذاتي الحركة M109 هدية من الإمارات بعد أن اشترتها من سويسرا .. واشترى المغرب أيضاً 40 مدفعاً ثقيلاً عيار 155 ملم
طراز M-109 أيضاً من بلجيكا إضافة إلى 26 مدفعاً عيار 155 ملم طراز M198 وأكثر من 30000 طلقة مدفعية من الولايات المتحدة بكلفة بلغت 31 مليون دولار ..

الرتب العسكرية للقوات المسلحة المغربية
قادة القوات المسلحة
هو القائد الأعلى الملك محمد السادس نصره الله



القوات الجوية

Soldat de 1ère Classe


Caporal


Caporal-Chef


Sergent


Sergent-Chef


Sergent-Major


Adjudant


Adjudant-Chef


Aspirant


Sous-Lieutenant


Lieutenant


Capitaine


Commandant


Lieutenant Colonel


Colonel


Colonel-Major


Général de Brigade Aérienne


Général de Division Aérienne


Général de Corps d'Armée Aérienne


Général d'Armée Aérienne

اللـــــــــــــــــــه

- الوطـــــــــــــــن-الملــــــــــــــك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://atlas.ahladalil.com
sousou dk
مشرف
مشرف
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 429

نقاط : 7001
تاريخ الميلاد : 26/07/1996
تاريخ التسجيل : 25/04/2011
العمر : 22
الدولة :
الموقع : http://school-of-dreams.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه : éléve
المزاج : b1 hmd
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: موسوعـــة شاملـة عن الجيـش الملكي المغربي    الثلاثاء يونيو 14, 2011 8:32 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://school-of-dreams.ahlamontada.com/
 
موسوعـــة شاملـة عن الجيـش الملكي المغربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأطلس :: المنتديات العسكرية :: مواضيع عسكرية عامة-
انتقل الى: